الهُويَّـة
الهُويَّـة
أ- اسم الهُويّة ليس عربياً في أصله... (وإنما اشتق من حَرف الرباط، أعني الذي يدل عند العرب على ارتباط المحمول بالموضوع في جوهره وهو حرف هو في قولهم: زيد هو حيوان أو إنسان).
ب- واسم الهُويّة مرادف لاسم الوحدة والوجود.... قال الفارابي: "هُويّة الشيء وعينيَّته وتشخُّصه وخصوصيته ووجوده المنفرد له، كلٌ واحدٌ. وقولنا: إنه هو، إشارة إلى هُويّته وخصوصيَّته ووجوده المنفرد له الذي لا يقع فيه اشتراك"
ج_ وللهُويّة عند القدماء عدة معان، وهي التشخص والشخص نفسه والوجود الخارجي. قالوا: "ما به الشيء هو هو باعتبار تحقُّقه يسمّى حقيقةً وذاتاً وباعتبار تشخُّصه يسمى هُويّة، وإذا أُخذ أعمَّ من هذا الاعتبار يسمى ماهية. وقد يسمى ما به الشيء هو هو ماهيةً، إذا كان كلياً كماهية الإنسان، وهويةً إذا كان جزئياً كحقيقة زيد، وحقيقة إذا لم يعتبر كليته وجزئيته". (كليات أبي البقاء) وقال: " الأمر المتعقل من حيث امتيازه على الأغيار يُسمّى هُويّة.."
(حقيقةً، ذاتاً )
د- والهُويّة عند بعضهم هي: "الحقيقة المطلقة المشتملة على الحقائق اشتمال النواة على الشجرة في الغيب المطلق. (الجرجاني).
الهُويّة عند المحدثين أربعة معان:
1- تطلق الهُويّة على الشيء من جهة ما هو واحد، كقولنا: إن الشيخ الرئيس هو أبو علي ابن سينا، وتسمى هذه الهُويّة بالهُويّة العددية identité nume'rique.
2- وتطلق الهُويّة على الشخص أو المشبَّه إذا ظل هذا الشخص ذاتاً واحدة، رُغم التغيّرات التي تطرأ عليه في مختلف أوقات وجوده، ومنه قولنا: "هُوية الأنا، هُوية الفاعل".
3- والهُوية صفة موضوعية من موضوعات الفكر، إذا كانا رُغم اختلافهما في الزمان والمكان متشابهَين في كيفيات واحدة، وتسمى هذه الهُويّة بالهُويّة الكيفية أو الهُويّة النوعية.
ومبدأ الهُويّة هو القول ما هو هو
ومن شرط الضرورة المنطقية التي يعبّر عنها مبدأ الهُوية:
1- أن يكون المعنى المقصود محدوداً وثابتاً، فلا يتغير بحال.
2- أن يكون الحق حقاً والباطل باطلاً دائماً وفي مختلف الأحوال، فلا يتغيران بتغيّر الزمان والمكان.
3- أن يكون الموجود بالحقيقة هو عين ذاته، فلا يتغيّر ولا يختلط به غيره. وهذا لا يصدق في الحقيقة إلاّ على الموجود المثالي الذي يتجه إليه العقل، دون التمكن من تحقيقه تحقيقاً كاملاً..
الهُوْ:
في اللغة الفلسفية، دلّ على المعاني التالية:
1- الهُوْ: المسمّى رابطة ومعناه بالحقيقة الوجود، سُمِّيَ رابطة لأنه يربط بين المعنيين: زيد هو كاتب. (أي) "زيد موجود كاتب".
2- الهُوْ المطلق "هو الذي لا تكون هُويته موقوفة على غيره، فإنّ كل ما هُويته موقوفة على غيره، فهي مستفادة منه، فمتى لم يُعتبر غيره لم يكن هو هو" (ابن سينا).
الهُوْ الهُوْ:
الهُوْ الهُوْ أحد تصورات الفكر الأساسية ويطلق على مطابقة الشيء للشيء من كل وجه وإن تميّز عنه، أو يطلق على الشيء الذي يبقى واحداً وإن طرأ عليه التغيّر.
قال ابن سينا: "والهُو الهُو اتحاد بين اثنين جُعلا اثنين في الوضع، فيصير بينهما اتحاد بنوع من الاتحادات الواقعة بين اثنين".
وقال الفارابي: "الهو هو معناه الوحدة والوجود". وجملة القول إن للهو هو عدة معان وهي:
1- يطلق الهو هو على ما يدل عليه الواحد، وإن كان لهذا الواحد اسمان مختلفات مثال ذلك قولنا: لمان = بحيرة جنيف.
2- ويطلق الهو هو على الشخص (أو على الموجود المشبّه بالشخص) إذا ظل هذا الشخص محافظاً على وحدته، رُغم التغيرات التي تطرأ عليه، خلال أوقات وجوده المختلفة. فالجوهر هو هو وإن تغيّرت أعراضه، والأنا هو هو وأن تغيّرت أحواله.
3- ويقال لموضوعيْن فكريّيْن إن أحدهما مطابق للآخر، إذا كان لهما رُغم اختلافهما في الكم صفات واحدة.
المعجم الفلسفي
صليبا
الهُويَّـة:
عملية تمييز الفرد لنفسه عن غيره، أي تحديد حالته الشخصية. ومن السمات التي تميز الأفراد عن بعضهم: الاسم والجنسية والسن والحالة العائلية والمهنة إلخ...
... ويُقال في المنطق: مبدأ الهُويّة ويقصد به أن الوجود هو ذاته أو هو ما هو. ويهيمن هذا المبدأ على الأحكام والاستدلالات الموجبة ومن شأنه أن يجعلنا نحرص على الأحكام والاستدلالات الموجبة، ومن شأنه أن يجعلنا نحرص على ألا نخلط بين الشيء وما عداه وأن لا نضيف للشيء ما ليس له.
معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية
أحمد زكي بدوي