الكاريزما" و سر انتقال الزعامةالسياسية إلى الفكر الناصري
دراسات /
سياسية /
2011-01-26
الكاريزما" و سر انتقال الزعامةالسياسية إلى الفكر الناصري
"تكشف كتابات أن كثيرا ما كان الزعماء السياسيون يتنكرون للقضايا الوطنية و في الوقت نفسه كانوا يرددون الهتافات الشعبية و يرفعون الشعارات الشعبية بشكل ظاهري لاستحالة الجماهير و إسكاتها بعدما أدركوا نمو الوعي الشعبي، و هم يقفون في وادي بعيدا عن الوادي الذي يقف فيه الشعب ، و كانت مشاركة الشعب آلامه و آماله أمر صعب عجزت عن تحقيقه الزعامات السياسية التي انسجمت مع نفسها و مصالحها حتى لا يضيع مجدها"
لم تنهار الزعامة و مسؤولياتها إلا بعدما انهارت المكونات التقليدية للزعامة في الذهنية العربية، لتحل محلها مفاهيم جديدة متحررة في أصول الزعامة، فلم يمر بلد عربي بالأحداث المصيرية التي مرتبها فلسطين في ربع قرن من الانتداب واجهت البلاد عدوا ذا وجهين، صهيونية تريد سلب الأرض و طرد أصحابها لتقيم كيانان عنصريا مغتصبا حقودًا، و استعمارا يمتص حيوية الشعب و يلهبه ليمكن الصهيونية من التغلغل و التوسع و الاستقرار، كان التحدي قوياوثار الشعب عدة ثورات..
احتاج عرب فلسطين إلى زعيم يقود النضال و يحمي البلاد و يدافع عن القضية و يقف أمام الطامعين بالمرصاد، فكان الحاج أمين هذا الرجل الذي قاد تظاهرة ضد الإنجليزيين و الصهيونيين عوقب عليها بالسجن لمدة 15 سنة لو لم يهرب إلى شرق الأردن و جاءت عمامة الزعامةالروحية و السياسية إلى الحاج أمين بفضل تلك الظروف ليصبح في عام 1934 أشهر زعيم عربي خارج القطر الذي ينتمي إليه بعد موت فيصل و بعد موت عميد العائلة الحسينية موسى كاظم باشا، و قد أهله منصبه الديني كرئيس للمجلس الإسلامي الأعلى أن يسيطر علىميزانية ضخمة يستطيع بواسطتها أن يمول الحركة الوطنية و أن يتسلم السلاح الذي ينطلق بالجماهير نحو الهدف الذي يريد، و أهلته سيطرته على عائلة الحسيني أن يسكون الممثلالرسمي لأكبر جماعة في البلاد من قبل تأسيس الأحزاب السياسية، و بعد تشكيل هذه ألأخيرة في النصف الأول من 1930 سمحت زعامته للحزب العربي الفلسطيني أن يكون الممثل الرسمي لغالبية الشعب الفلسطيني بل كان هو المسيطر على المؤتمرات القومية التيعقدها عرب فلسطين منذ نهاية الحرب الأولى الى أواخر العشرينيات و على مؤتمر "غزة" في 1948 الذي انبثقت عنه حكومة عموم فلسطين.
و كان مؤتمر القدس الإسلامي في 1931 أحد المؤسسات التي بنتللمفتي أمين الحسيني زعامته الفلسطينية و الجسر الذي خرج بواسطته من النطاق المحليل يصبح زعيما عربيا إسلاميا لتزداد شعبيته كلما ازدادت ملاحقاته بين بلد و آخر متنكرا في بعض ألأحيان، و اضطرته الظروف أن يتنقل تنقلات محفوفة بالمخاطر ، فقد هربقبل الحرب من فلسطين إلى لبنان و سوريا ، ثم إلى العراق إلى إيران ، تركيا،ألمانيا، ايطاليا ثم فرنسا إلى مصر لينتهي به المطاف في فلسطين من جديد، كان الحاجأمين الحسيني يتصف بجرأة المغامرة و هي صفة لا يتصف بها رجال الدين بخلاف فيصل الذي اتسم بالانطوائية و هي عادة لا يتصف بها رجال السياسة، لقد عاش فيصل بعيدا عن ألأضواء حتى و هو ملك و كان يجري مباحثاته سرًّا عكس أمين الحاج الذي كان يعشق الأضواء و يقف تحتها سواء دعي إليها أم لم يدع و يركض نحوها من أجل الشهرة السياسية و الحديث الشائع مع الناس في حركاته.
تقول الكتابات أن ضياع فلسطين لم يكن بسبب سقوط الزعامة الحسينية، فقد سقط الحاج أمين كزعيم عربي و ليس كزعيم إسلامي بسبب التحول الذي حصل في العقلية العربية التي أصبحتلا تتستر عن أخطائها و كان المفتي ضحية تغيير هذه الذهنية التي جعلت الشعب ينزع عنه صفة القداسة حول عمامته.
تكشف كتابات أن الزعماء السياسيون يتنكرون للقضايا الوطنية و في الوقت نفسه كانوا يرفعون الشعارات الشعبية بشكل ظاهري لاستحالة الجماهير و إسكاتها بعدما أدركوا نمو الوعي الشعبي، وكثيرا ما كان الزعماء السياسيون يرددون الهتافات الشعبية و هم يقفون في وادي بعيدا عن الوادي الذي يقف فيه الشعب، و كانت مشاركة الشعب آلامه و آماله أمر صعب عجزت عن تحقيقه الزعامات السياسية التي انسجمت مع نفسها و مصالحها حتى لا يضيع مجدها" من هنا حرص الحاج أمين على توجيه المصالح الوطنية و المصلحة الحسينية و الدمج بينهما، و حرص الملك فيصل على دمج القضية العراقية بالمصلحة الهاشمية.
يقول الدكتور أنيس صانع في مذكراته التي عالج فيها "مفهوم الزعامة السياسية من فيصل إلى جمال عبد الناصر" لو قلبنا صفحات التاريخ السياسي المعاصر للعالم العربي في أقطاره المختلفة لوجدنا أن مجموعة من الزعماء ألأكثر شهرة تنقسم إلى فئات ثلاث: "عاهلودول، و رجال ثورات و انقلابات، ورجال أحزاب" و قد لا يوجد بين هؤلاء كلهم رجل فكر واحد، و لعل اختراق العمل السياسي في البلاد العربية يتناسب مع الفكر، يقدم الكاتبمثالا بنوري سعيد كان هذا ألأخير يتبنى القضايا العربية كلاميا فقط و يعلن أنها والقضية العراقية من معدن واحد، بحيث أكد فشله في معالجة القضايا العربية العامة أوالعراقية كرجل دولة حر، و قد أفقدته هذه السياسة الأمل في أن يكون زعيم العرب خارجالعراق عكس سعد الذي عمل جاهدا لإيجاد قاعدة شعبية له و سياسته خارج البلاد ، مثالآخر يضربه الكاتب في هذا الصنف من رجال السياسة هو الرئيس الحبيب بورقيبة، فقد نال هذا ألأخير حب العرب و دعمهم له كمناضل تونسي إلا أنه بعدما كسب ثقتهم احتفظ لنفسهو لبلده سياسة إقليمية و أصبح لا يكترث بقضايا المشرق العربي فتخلت عنه الحركات السياسية العربية، بخلاف أحمد بن بلة الذي اعترف بالواقع العربي، كمما لم تطل فرحة العرب بالملك محمد الخامس الذي آثر النفي من المغرب على أن يرضخ للضغط الفرنسي..
جمال عبد الناصر حقق أول وحدة عربية قومية في التاريخ الحديث
صفات الزعيم السياسي
تعتبر المغامرة و الإقدام و الشدة من الصفات التي يشترطها العربيّ في الزعيم المرجو، و لعلها صفة رئيسية في الزعيم السياسي بشكل عام في معظم شعوب الأرض و النفسية العربية مغرمة بوجه خالص بصفات الرجولة، و" الرجل" في المفهوم العربي أكثر من مجرد أحد جنسين يكونان البشرية، إنه مؤسسة لها أخلاقها و مميزاتها عن سائر الناس، و النجاح و الفشل لا يقومان عن النتيجة النهائية للمعركة بقدر ما يقومان على تصرف الرجل و سلوكه في المعركة
لقد جاء مفهوم الزعامة الناصرية لتصحيح المفهوم اللغوي الخاطئ الذي وضعه اللغويين ، بأن "الزعامة" عبارة عن جاها مطلقا ، و لكنها في حقيقة الأمر تعني الخدمة المطلقة للشعب و تلتزم حقوقه، و عليه تبنت الزعامة الناصرية خدمة الشعب و مبررا لوجودها و استمرارها، وقد مهدت التغيرات العربية لإسقاط الزعامات التقليدية و مفاهيمها و التمهيد لقيام مفاهيم صحيحة للزعامة، مفاهيم تنسجم مع الواقع العربي المتطور، إنها الزعامة الناصرية الشاملة، فقد كسب جمال عبد الناصر ثقة الشعب بالتعبير عن أمانيهم الشعبية ليصبح زعيمهم ألأزل و الأوحد على الصعيد العربي العام، كما لعبت علاقاته السياسية و النفسية بين الشعوب و قادته السياسيين دورا كبيرا في القضاء على مفاهيم الزعامات القديمة و في إسقاط ما كان قد بقي من زعامات أو أشباه زعامات، بحيث اشتد الوعي السياسي و نموه وذلك بفضل عوامل عديدة أبرزها حصول بعض ألأقطاب العربية على استقلالها وانضمام معظمها إلى الأمم المتحدة، و ساعدت هذه الزعامة الجديدة المتمثلة في الزعامة الناصرية في إخراج "الإنجليز"، في هذه الفترة لم تجد التطورات صعوبة في فضح الأحزاب أساليبها الحزبية، لاسيما و قد فضحت هذه الأخيرة نفسها بتناقضاتها و تنازلاتها و مساوماتها حتى أصبحت الحزبية و هي أسلوب طبيعي في الديمقراطية السليم في أذهان الناس أسلوبا رخيصا و ملتويا لكسب الغير مشروع معنويا و ماديا على حساب المجموع، و قد نجحت التطورات في شل النشاطات الحزبية شللا كاملا ماعدا بعض ألأحزاب التي بقيت تنشط بحرية كحزب البعث و ألإخوان العاملون في سوريا.
كيف كسب جمال عبد الناصر ثقة الشعب؟
لم يكن ذلك بتثقيف الجماهير بالكتب المجانية و الصحف و ألإذاعة و التلفزيون و توسيع الجمعيات و النوادي فحسب، بل بفتح " أبواب مجلس ألأمة" و " الإتحاد الاشتراكي" لجميع طبقات الشعب و إشراكه في غدارة مؤسسات العمل و الإنتاج و بهذا الوعي استطاع جمال عبد الناصر القضاء على " الغوغائية" و الغوغائيين التي كانت قاعدة أساسية من قواعد الزعامات السابقة و قاعدة لبعض ألأحزاب التي اشتغلت عواطف الشعب خاصة الطائفية منها، كما استطاع جمال عبد الناصر تحقيق أول وحدة عربية قومية في التاريخ الحديث بتبنيه القضية الفلسطينية و العمل لتحقيق رغبات الشعب الفلسطيني و مؤازرة الحركات التحررية و التقدمية في الأقطار العربية و إعلان "عروبة" مصر. لقد استفاد جمال عبد الناصر على قيادة الحركة القومية العربية كونه مصري و استفادت مصر بأن أصبحت قاعدة هذه الحركة بفضل سياسة جمال عبد الناصر و رئاسته عليها،خاصة و هي تعد من أكبر الدول العربية في عدد السكان و ألإمكانات و أعرفها تاريخا و أشهرها في المجال الدولي و هي قاعدة الوطن العربي و قاعدة التحرر العربي و العمل القومي منذ أيام العثمانيين، ثم ترسخ دورها العربي السياسي بعد تأسيس الجامعة العربية و خروج وادي النيل من عزلته.
كما أعلن تطبيق العدالة الاجتماعية في كافة الأنظمة و مرافق الحياة و تأميم القطاعات العامة و تصنيع البلاد و منع الاحتكار الطبقي و الاستغلال الرأسمالي، و كانت علاقة جمال عبد الناصر بالطبقة الوسطى هي مصدر قوته ، ليس لأنه ابنها فقط بل تبناها و تبنى أحلامها و طموحاتها كما تبنى مشاريع الإصلاحات الاجتماعية المتمثلة في العدالة الاجتماعية و المساواة التي كان أبناء هذه الطبقة محرومون منها حتى أصبحت إصلاحاته تطبق في كل البلدان، رغم ما لفقيه من معارضات قوية ، غير أنها لم تتمكن من النيل منه، لأنها كانت وليدة الجهل أو قصر النظر أو لتصديق شائعات بعضها وليد الاختلاف في الرأي و أخرى وليدة الحقد و الحسد.