د. دندشلي - مـقـابـلـة مـع الأستاذ جلال فاروق الشريف
مقابلات /
سياسية /
1965-08-09
مـقـابـلـة مـع
الأستاذ جلال فاروق الشريف
الزمان والمكان : 9 آب عام 1965 ، دمشق
أجرى المقابلة : د. مصطفى دندشلي
* * *
لم يوجد البعث كحركة سياسيّة قبل ثورة العراق سنة 1941 . وفي أثناء هذه الحوادث في العراق ، تكوّنت في سوريا حركة تحت اسم نصرة العراق . وهذا التجمّع ذات مضمون طلابي . وخصوصاً في مدرسة التجهيز الأول حيث كان عفلق والبيطار مدرستين فيها ...
البيئة الاجتماعيّة
صلاح الدين البيطار من عائلة دمشقية عريقة من الميدان . وهو الحيّ الشعبيّ الشامي العريق والذي يضمّ أغلبية سُكان دمشق : بيئة دينية ومحافظة . عم البيطار في وزارة المديرين في وزارة الشيخ تاج .
أما ميشال عفلق فوالده تاجر حبوي ومن وجهاء الميدان أيضاً . وهو يسمّى يوسف عفلق . وأهل الميدان من عمال وفقراء كانوا كأفراد دائماً تحت وطأة أغنياء الميدان الذين كانوا عبارة عن تجار حبوب . عند وفاة والده ، طلبت منه والدته أن يذهب إلى حوران ليجمع ديون والده ، ولكن عفلق رفض ذلك ـ كان والد عفلق يتعاطى الربا ـ وقد انتقل عفلق من بيته في الميدان في سنة 1955. ـ أخوة ميشال عفلق مرضى عصبياً ـ
* وأكبر تجمّع وطنيّ في سوريا قبل الحرب العالمية الثانية هو حزب الكتلة الوطنية التي استلمت الحكم من سنة 1936 إلى سنة 1939. وهذا الحزب هو عبارة عن تجمّع واسع من السياسيين التقليديين الذين ساهموا في حوادث سنة 1925، وهم من ملاكين عقاريين ومن إقطاعيين وكبار التجار في المدن . والطلاب الذين يستطيعون أن يواصلوا تعليمهم من هذه الطبقة ... وقد ظهر ، في تلك الأثناء ، اتجاه معارض تحت اسم عصبة العمل القومي . الكتلة الوطنيّة في سوريا شبيهة بأكثر من وجه ، بحزب الوفد في مصر ... وبحزب الاستقلال في العراق .
* في سنة 1939 ، تكوّنت حكومة المديرين التي اشترك فيها حسني البيطار عم صلاح الدين البيطار .
* مدحت البيطار ـ وهو لا يمت بصلة قربي إلى صلاح الدين البيطار ـ كان في الكتلة الوطنيّة قائداً لفرقة القمصان الحديديّة .*
* وقد دخلت الجيوش الأفرنسية إلى سوريا بعد ثورة العراق عام 1941.. وجرت انتخابات برلمانيّة عام 1943 ، التي خاضها ميشال عفلق ، ولكنه فشل فيها . بعدها ، تشكل البرلمان . وانتخب القوتلي رئيساً للجمهورية .
* وفي حوالي عام 1941 ـ 1942 تجمّعت الحركة حول ميشال عفلق وصلاح الدين البيطار ... من أيّ بيئة اجتماعيّة يتكوّن هذا التجمّع الطلابي ؟... في عام 1936، في مدرسة التجهيز الأولى ، قسم داخلي يضمّ أبناء العائلات والمجاهدين من مختلف المناطق في سوريا : لوائيين ودير الزور وغير ذلك ... وكان رئيس فرع عصبة العمل القومي في أنطاكيا زكي الأرسوزي .
ـ الفئات السنِّيَّة والمسلمون السنَّة في أنطاكيا هم من أصل تركي ، في حين أنّ العلويين والمسيحيين من أصل عربي وهم الذين هاجموا (الحكم التركي واحتلال لواء الاسكندرون)... وهيب الغانم ، وصدقي إسماعيل ، من تلاميذ زكي الأرسوزي .
* وكذلك في فترة 1940 و1943 ، كان حول أكرم الحوراني تجمّع من الشباب ، ولكن هذا التجمّع هو عبارة عن زعامة محلية من الطلبة والتجار " الوسطاء " والفقراء ... وقد تأثر أكرم الحوراني بأفكار زكي الأرسوزي ، خصوصاً عند ذهاب هذا الأخير إلى حماه في هذه الفترة ...
* ومن الطلبة الداخليين أو غيرهم الذين يحضرون إلى دمشق بغية الدراسة... ومن اللوائيين وأبناء العائلات والمجاهدين ، من هؤلاء حصل التجمّع وفي هذه البيئة ، عمل ميشال عفلق وصلاح الدين البيطار ونشأت حركة البعث العربي .
* وقد فتح ميشال عفلق بيته لجميع هؤلاء الطلاب الداخليين وغيرهم ... وقد كانت الأفكار العربية والمناخ العربي هو السائد ... والذين انضموا لهذا التجمّع من دمشق قليلون . ولم يكن لهذا التجمّع مقر رسمي أو صفة رسمية ، كما أنه لم تكن له مبادئ مكتوبة ... وإنما كان ميشال عفلق وصلاح الدين البيطار والآخرون يعملون ويجتمعون تحت اسم : حركة البعث العربي .
* وقد دخل عفلق انتخابات عام 1943 ، وقد اُعتبر البيان الانتخابي آنذاك أنه يشتمل على بذور أفكار البعث . أما أكرم الحوراني فقد نجح في انتخابات عام 1943 في حماه .
الوضع السياسيّ في هذه الفترة
الحلفاء موجودون في البلاد العربية ـ سوريا ولبنان . الحزب السوري القومي مطارد . عصبة العمل القومي والكتلة الوطنيّة لم يكن لهما أيّ وجود (؟). والحزب الشيوعي في انتشار وتوسّع. والسلطة تحضر احتفالات الحزب الشيوعي الذي تسيطر عليه العناصر الأرمنية والمسيحية الأرثوذكسية والكردية... في هذه المرحلة أيضاً بدأت تتكوّن البرجوازيّة التجارية والتي سميت أغنياء الحرب Les nouveaux riches ( الأغنياء الجدد). في هذه الفترة بالذات ، بدأت تظهر دعوتان إلى الوجود السياسيّ والعمليّ :
1 ـ نشأت حركة الأخوان المسلمين حوالي عام 1944، التي أسسها الشيخ مصطفى السباعي والتي أصلها حركة شباب محمد ، وهي أيضاً حركة دينية وكان قد بدأها في حمص .
2 ـ والحركة الثانية هي حركة البعث العربي التي ازداد اتساعها في الوسط الطلابي . فالطلاب الذين يعودون إلى بلادهم وقراهم ينشرون فكرة البعث ...
وقد استلم الوطنيون الحكم عام 1943 . مطالب شباب البعث : جلاء الأجنبي ، المطالبة بالمصالح المشتركة ، تطبيق الدستور ، إلخ ...ويعتبر القوتلي نفسه زعيماً وحيداً في البلاد ، مما جعله لا يتقيد بالصلاحيات الدستوريّة ... وقد أصدر حزب البعث بيانات ضد الحكم والفئة الحاكمة ، وتدخلات رئيس الجمهورية غير الدستوريّة ... كما أن الحزب قد طرح شعار الوحدة العربيّة والعمل العربي الموحد . وهو أوّل من تحدّث عن الجزائر ... كما أنّ شعاراته كان لها طابع قومي .
* وكان مكتب البعث أثناء العدوان الفرنسي على دمشق وراء القصر العدلي ... ومكتب آخر أمام حي السبكي من 1946 إلى 1954 . وفي 3 تموز 1946 رخصه لأصدار جريدة ... امتياز ميشال عفلق . وقد انضمّ مدحت البيطار إلى حركة البعث عام 1943 ـ 1944. كان له "نادي فيصل"، وهو تجمّع لدعوة عربيّة ... ولما انضم إلى الحزب وضع مكتبه تحت تصرف البعث . كما أنه انضم إلى الحزب جلال السيّد من دير الزور ...
* أكرم الحوراني كان يحارب ويعارض السياسة التقليديّة في الوقت نفسه الذي كان فيه شباب البعث يعارضون في الشارع . من أجل ذلك ، نشأت صلة وتقارب في السياسة والاتجاه بين شباب البعث وتجمّع أكرم الحوراني ... وقد بدأت مساع منذ عام 1946 لدخول أكرم الحوراني في هذا المجموع . ولكن أكرم الحوراني فضّل أن يبقى مستقلاً .
* أصدر أكرم الحوراني في عام 1946 جريدة اليقظة ، رئيس تحريرها نزيه الحكيم . وبقايا عصبة العمل القومي يصدرون جريدة الحضارة ... الكتلة الوطنية والعصبة ، توزعوا الوزارة بعد الاستقلال منذ عام 1943 .
* الصحف المعارضة تهاجم الوزارة لتزويرها انتخابات عام 1947 . وهذه الانتخابات ، انتخابات عام 1947، كانت مناسبة لبروز حركة الأخوان المسلمين وظهورها على المسرح السياسيّ، وتوكيدها كحركة سياسيّة . فقد نجحت قوائم الأخوان في دمشق ، مما دعا الكتلة الوطنيّة إلى أن تزور الانتخابات لتنقذ أقطابها من الفشل : العسلي ، الحفّار ، إلخ ... وكانت الصحف المعارضة في ابتداء الحكم الوطنيّ ، توقف عن الصدور وتُمنع بصورة مباشرة ومستمرة .
* المؤتمر الأول
كان ميشال عفلق يؤكد دائماً، قبل وفي أثناء وبعد المؤتمر الحزبي التأسيسي الأوّل على الناحية القومية ويعتبرها صلب ومرتكز تفكير الحزب . البعث حزب قوميّ ، والاشتراكيّة هي مضمون الفكرة القوميّة.
ظهر أثناء المؤتمر الأوّل ، اتجاه أُعطيَ صفة اليساريّة وهو غير ماركسي ـ وهذه الكلمة يجب أن تفهم بمعنى التطرف حول بعض النقاط المعيَّنة لا أكثر ـ ولا تحمل معنى نظرياً وفكرياً واضحاً ، وإنما عبارة عن حماسة بعض الشباب واندفاعهم للتوكيد على العمل الفلاحي والعمالي ...
وقد كتب " الدستور " عفلق والبيطار ومجموعتهما . أما المجموعة الثانية فهي مجموعة وهيب الغانم والمتتلمذين على أيدي زكي الأرسوزي . ومنذ ذلك الوقت ، كان يُنظر إلى كلّ ما كتبه الأستاذ ميشال عفلق نظرة إعجاب وتقديس وتعبير عن أفكار الحزب. وكان حوله مريدون، يحبونه ويتعلَّقون بشخصه وأفكاره ، ويُظهرون إلى كلّ ما يقوله على أنه الحقيقة . أما مجموعة وهيب الغانم ، فقد كانوا يحترمون ميشال عفلق ، ولكن لم ينظروا إليه أبداً نظرة تقديس ...
* وميشال عفلق مريض بمرض " الضغط "، لذلك فهو بطيء في كلّ شيء ... كما أنه يتصف ببعض التميّز بالحركات والتصرفات ... كما أن له تصرفات كبيرة أو صغيرة تميِّزه من الآخرين . وكان عفلق منذ البدء لا يفصل قضية الحزب عن شخصه ، وإن أي ولاء لها هو ولاء لشخصه ، وأي انتقاد لها ، انتقاد له ...
خلافات ميشال عفلق وصلاح الدين البيطار منذ عام 1946 ـ 1947 ، وسببها انتخابات عام 1947. كان ميشال عفلق يعتبر صلاح الدين البيطار واجهة إسلاميّة ... ويعتقد بأنه لا يقدر أن يكون الرجل السياسيّ الأوّل في الحزب ... وقد تحالف صلاح الدين البيطار وجلال السيّد لفصل عفلق من الحزب في عام 1949 ـ 1950 على أثر بيانه الشهير إلى حسني الزعيم ، وقد هوجم ميشال عفلق هجوماً عنيفاً من قبلهما في إحدى مؤتمرات الحزب ... وفي مجلس الحزب عام 1950، قُدِّمت عريضة لتبرئة عفلق ، كما أنه أقرت في هذا الاجتماع الحزبي عمادة الحزب للأستاذ عفلق ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* د. مدحت البيطار : كان يُعطي كل شيء دون مقابل . يضحي بكل شيء ، ولا يطلب شيئاً لنفسه ... وكان يقول : لقد هُضم حقي ... ( نقلاً عن د. فيصل الركبي )